القائمة الرئيسية

الصفحات

حلق و تقصير الشعر قص الشعر في المنام للعزباء تفسير ابن سيرين

 حلق و تقصير الشعر في المنام :

ذكر الشيخ ابن سيرين تفسير و تأويل رؤى الشعر في المنام ، فذكر تفسير حلق الشعر ، او تقصير الشعر ، او من رأى انه يحلق شعره ، او يقصر شعره في المنام ، فقال في ذلك بان حلق الشعر للرجل يدل على الامن وعلى قضاء الديون ، و يكون هذا التأويل اقوى ان كانت هذه الرؤية للحاج .

 

حلق الشعر في المنام 

 

و من رأى انه حلق او يحلق شعره في المنام في غير موسم الحج ، فان كان الرأى حاكما فانه يعزل ، او يفتضح امره ، وان كان صاحب الرؤية فقيراً فان الله يعينه على قضاء دينه ، اما ان كان صاحب الرؤية غنياً فان ماله ينقص ، و ان كان صاحب هذه الرؤية صالحاً له هيبة فانه يضعُف .

و من رأى ان شعره محلوق في المنام ولم يرى احد يحلق له شعره فان الله ينصره على اعدائه ، ويصبح في عزة و قوة ، ومن كان في اليقظة من عاداته يحلق شعره كثيراً ، فإن حلق شعره في المنام بشارة له ، ومن لم يكن معتاد على حلق الشعر وكان شعره طويل في الغالب ، ورأى ان شعره محلوق ، فهذه الرؤية لا تدل على خير .

ومن كان مجاهداً في سبيل الله ورأى في المنام ان شعره محلوق او ان احداً يحلق له شعره فإنه ينال الشهادة في سبيل الله ، ومن رأى انه يحلق شعره بيده فانه الله يعينه على قضاء دينه ، وحلق الشعر للمرأة يدل على فراقها لزوجها اما بموت او طلاق ، فان رأت المرأة ان زوجها حلق لها رأسها او قصر لها شعرا في الحرم فانه يقضي دينها ، وان حلق لها رأسها في مكان غير الحرم فإنه يحبسها في بيته .

وان رأت المرأة شخصاً دعاها الى ان يحلق لها شعرها او يقصر لها شعرها ، فان هذا الرجل يدعو زوجها ويحرضه على الزوج من امرأة غيرها بسرية ومن دون علمها ، وتحدث مشاحنة وعداوة بينها وبين ذلك الرجل

 

حلق الشعر للرجال :

 

وأما حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره، فهو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرخ، لقوله تعالى: " لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شَاءَ الله آمِنينَ محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ " . وفي غير الحج كذلك، إلا أنّه في الحج أقوى. هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً، فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم، دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره، فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين، وللغني نقصان مال. وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح، ضعف بطشه، وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه، لكن رأى أنّه محلوق الرأس، ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً. وقال بعضهم: إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق، ولا يصلح لمن عادته غير الحلق. وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل

 

التنقل السريع