القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت الزيتون



 يعتبر زيت الزيتون اليوم من أشهر أنواع الزيوت المستخدمة في تحضير الأطعمة المختلفة حول العالم لما له من طعم رائع ورائحة قوية تضيف نكهة مميزة للطعام. الى جانب ذلك فإن لزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية التي سنذكرها لكم من خلال هذا المقال بالتفصيل ، وطبعا لن نغفل عن التحذير من بعض الأضرار المتعلقة باستهلاكه الخاطئ أو المفرط ، فتابعونا.


فوائد زيت الزيتون للجسم

قامت العديد من الدراسات العلمية بفحص زيت الزيتون ووجدت أن له فوائد صحية عديدة منها:


مصدر للدهون الأحادية غير المشبعة: يستخرج زيت الزيتون من ثمار الزيتون الطبيعية ويحتوي على 14٪ منه على دهون مشبعة ، بينما 11٪ منه دهون غير مشبعة مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 وأكبر نسبة منه. من حصة صحية من الدهون الأحادية غير المشبعة. الذي يشكل 73٪ ويسمى حمض الأوليك.


من فوائد حمض الأوليك أنه يساعد في تقليل الالتهاب ، وقد وجدت بعض الدراسات أن له تأثير على الجينات المرتبطة بالسرطان ، ومقاوم للحرارة العالية ، لذا فإن استخدام زيت الزيتون البكر للطبخ يعد خيارًا صحيًا. .


التقليل من خطر حدوث الجلطات: السبب وراء حدوث السكتات الدماغية هو وجود اضطراب في تدفق الدم إلى المخ ، إما بسبب النزيف أو التخثر.


تم إجراء العديد من الدراسات التي ربطت بين زيت الزيتون وتأثيره على السكتة الدماغية ، وخلص كثير منها إلى أن زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.


فوائد زيت الزيتون بالليمون

إضافة الليمون بزيت الزيتون يعزز فوائده كالآتي:


غني بمضادات الأكسدة: زيت الزيتون مصدر غني للغاية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.


بالإضافة إلى عملها على محاربة الالتهابات المختلفة ، وعملها على منع أكسدة الكوليسترول في الدم ، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


مضاد للالتهابات: من المعروف أن زيت الزيتون له خصائص متعددة تجعله مضادًا قويًا جدًا للالتهابات ، والذي قد يكون أحد أهم فوائده الصحية.


يُعتقد أن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض ، مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل وحتى السمنة.


وجدت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع عمل بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب ، ووجدت دراسات أخرى أن حمض الأوليك يساعد في تقليل مستويات الالتهاب بشكل كبير.


يعتقد بعض العلماء أن ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون لها تأثير يعادل 10٪ من تأثير الإيبوبروفين في تقليل الالتهاب.


فوائد زيت الزيتون قبل النوم

الوقاية من أمراض القلب: تعتبر أمراض القلب من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في جميع أنحاء العالم ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن حدوثها في دول البحر الأبيض المتوسط ​​أقل شيوعًا من غيرها ، لذلك من خلال دراسة نظامهم الغذائي وجد أنه هو السبب الرئيسي للوفاة. السبب الرئيسي وراء ذلك وهو زيت الزيتون. مكون رئيسي منه.


يقلل من الالتهابات ويقلل من مخاطر الكوليسترول الضار في الدم ، كما يمنع تخثر الدم المفرط.


كما أظهرت الدراسات أنه يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم ، وهو أحد العوامل القوية المسببة لأمراض القلب.


لذلك إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو كان هناك تاريخ من الإصابة بأمراض القلب في الأسرة ، فننصحك بتضمين زيت الزيتون في نظامك الغذائي.


محاربة مرض الزهايمر: يعد مرض الزهايمر من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم ، ومن سماته الرئيسية تراكم ما يسمى "لويحات بيتا أميلويد" داخل خلايا الدماغ.


أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن المواد الموجودة في زيت الزيتون تساعد في إزالة هذه اللويحات ، ووجدت دراسة أخرى أجريت على البشر أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يؤثر بشكل إيجابي على وظائف المخ.


على الرغم من أن هذا الأمر لا يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات ، إلا أنه لا يمكن إنكار فوائد زيت الزيتون على وظائف المخ.


تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري: ربطت عدة دراسات بين زيت الزيتون وتأثيره على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين.


وجدت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وجدت إحدى الدراسات أن تضمين زيت الزيتون في النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 40٪.


تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: نتيجة لغنى زيت الزيتون بمضادات الأكسدة ، فإنه يعمل على محاربة الجذور الحرة بقوة ، والتي يعتقد أنها المحرك الرئيسي لأمراض السرطان.


وجدت بعض الدراسات أيضًا أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون تعمل على محاربة الخلايا السرطانية.


ومع ذلك ، فإن هذا الأمر لا يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات والبحث العلمي ليصبح مؤكدًا بنسبة 100٪.


فوائد زيت الزيتون للمعدة

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر والمركبات التي تساهم في محاربة البكتيريا الضارة.


أظهرت بعض الدراسات أن مركبات زيت الزيتون قادرة على محاربة ثماني سلالات من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، وهي بكتيريا تعيش في المعدة وقد تسبب قرحة في المعدة أو سرطان المعدة. 


فوائد زيت الزيتون للشعر

الزيتون oil له فوائد عديدة للحفاظ على صحة الشعر ، لذلك فقد تم استخدامه منذ القدم وهو جزء أساسي في العديد من وصفات العناية بالشعر ، ومن فوائده ما يلي:


من أفضل الزيوت التي تساهم في إعطاء الشعر الترطيب اللازم ، وذلك باستخدامه كحمام زيت على الشعر قبل الاستحمام لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل ومرة ​​واحدة في الأسبوع على الأقل للحصول على النتائج المرجوة.


كما يعمل زيت الزيتون على منحك شعراً قوياً وسميكاً ، كما يساهم في جعله أكثر ليونة ونعومة ويمنحه

بريق وبريق رائع.


فوائد زيت الزيتون للبشرة

بالطبع زيت الزيتون له فوائد عديدة ومختلفة لصحة الجلد ، ومنها:


زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة ، مما يجعله فعالاً للغاية في الحماية من علامات الشيخوخة.


يحتوي زيت الزيتون أيضًا على العديد من الفيتامينات المختلفة التي تساهم في منحك بشرة نضرة ونقية ، مثل فيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين د.


وجدت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للبكتيريا ، مما يجعله منظفًا مثاليًا للبشرة من العديد من أنواع البكتيريا والجراثيم التي تسبب البثور.


أيضًا ، يعتبر زيت الزيتون من أشهر أنواع المرطبات الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على الترطيب المثالي ، خاصة للأشخاص ذوي البشرة الجافة. 


الآثار الجانبية لزيت الزيتون

أما الآثار الجانبية المتعلقة بزيت الزيتون فهي:


يتناول الكثير من الناس ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يوميًا للاستفادة من فوائده المتعددة. في الغالب ، هذا مفيد للصحة ، لكن في بعض الحالات ، قد يتسبب ذلك في الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.


زيت الزيتون جزء أساسي من العديد من الوصفات الطبيعية للبشرة ، ولكن في بعض الأحيان قد يسبب حساسية أو تهيج واحمرار في الجلد ، لذلك ينصح بتجربته على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه بشكل كامل. .


لا توجد الكثير من الدراسات التي تثبت أن تناول زيت الزيتون أثناء الحمل والرضاعة آمن مائة بالمائة ، لذلك ينصح النساء خلال هذه المراحل بعد تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون.


على الرغم من أن استهلاك زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، يجب على مرضى السكري تناوله باعتدال لأنه يخفض مستوى السكر في الدم.


نتيجة لتأثيره على مستوى السكر في الدم ، ينصح المرضى الذين سيخضعون لعملية جراحية بالتوقف عن تناول زيت الزيتون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

أنت الان في اول موضوع
التنقل السريع