القائمة الرئيسية

الصفحات

 الادله من القرأن الكريم على تأثير العين :


1- قال تعالى :(وقال يابني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما اغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون . ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان يغني عنهم من الله من شيء إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها وإنه لذو علم لما علمناه ولكن أكثر الناس لا يعلمون)
يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير هاتين الآيتين :
يقول الله تعالى إخبارا عن يعقوب - عليه السلام - : إنه أمر بنيه لما جهزهم مع أخيهم بنيامين إلى مصر ان لا يدخلوا كلهم من باب واحد وليدخلوا من أبواب متفرقة
فإنه - كما قال ابن عباس ومحمد ابن كعب ومجاهد والضحاك وقتادة والسدي وغير واحد : إنه خشي عليهم العين
وذلك انهم كانوا ذوي جمال وهيئة حسنة ومنظر وبهاء فخشي عليهم ان يصيبهم الناس بعيونهم فإن العين حق : تستنزل الفارس عن فرسه
(وما اغني عنكم من الله من شيء)
اي : إن هذا الاحتراز لا يرد قدر الله وقضائه فإن الله إذا أراد شيئا لا يخالف ولا يمانع
(ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان يغني عنهم من الله من شيء إلا حاجه في نفس يعقوب قضاها)
قالوا : هي دفع إصابه العين لهم
2- قال تعالى :(وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون)
يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله :
قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما :
(ليزلقونك) : لينفذونك
(بأبصارهم) : يعينوك بأبصارهم
بمعنى : يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقايه الله لك وحمايته إياك منهم
وفي هذه الآية دليل على ان العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة
الأدلة من السنة النبوية على تأثير العين :
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (العين حق)
2- وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (استعيذوا بالله من العين فإن العين حق)
3- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا)
اي : وإذا طلب من احدكم ان يغتسل لأخيه المسلم لأنه أصابه بالعين فليلب طلبه وليغتسل له
4- وعن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : يارسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفأسترقي لهم ؟
فقال : (نعم فلو كان شيء يسبق القضاء لسبقته العين)
5- وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن العين لتولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا فتردى منه)
والمعنى : أن العين تصيب الرجل وتؤثر فيه حتى إنه ليصعد مكانا مرتفعا ثم يسقط من أعلاه من أثر العين
6- وعن ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (العين حق تستنزل الحالق)
اي : تسقطه من الجبل العالي
7- وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر)
والمعنى : ان العين تصيب الرجل فتقتله ويموت ويدفن في القبر
وتصيب الجمل : ويشرف على الموت فيذبح ويطبخ في القدر
8- وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين)
9- وعن عائشة رضي الله عنها قالت :(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر ان أسترقى من العين)
10- وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : (رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين والحمه والنملة)
الحمه : كل لدغة فيها سم كالدغه الحية والعقرب وغيرهما
النمله : قروح تخرج في الجنب
11- وعن ام سلمه رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجاريه في بيتها رأى في وجهها سفعة : (بها نظرة استرقوا لها)
سفعه : علامة من الشيطان وقيل : ضربة واحدة منه اي : بقعه سوداء او صفراء في وجهها
12- وعن جابر رضي الله عنه قال : رخص رسول الله صلى الله عليه وسم لآل حزم في رقيه الحيه وقال لأسماء بنت عميس
(ما لي ارى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة ؟ )
قالت : لا ولكن العين تسرع إليهم
فقال : (ارقيهم) فعرضت عليه فقال : (ارقيهم)
أقوال العلماء في حقيقة العين :

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
حقيقه العين : نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر
قال ابن الاثير رحمه الله :
يقال : اصابت فلانا عين إذا نظر اليه عدو او حسود فأثرت فيه فمرض بسببها
قال الحافظ ابن القيم رحمه الله :
فأبطلت طائفه ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين وقالوا : إنما ذلك اوهام لا حقيقه لها
وهؤلاء من اجهل الناس بالسمع والعقل ومن اغلظهم حجابا واكثفهم طباعا وابعدهم معرفه عن الارواح والنفوس وصفاتها وافعالها وتأثيراتها
وعقلاء ألامم على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع أمر العين ولا تنكره وإن اختلفوا في سببه وجهه تأثير العين
ثم قال : ولا ريب ان الله سبحانهوتعالى خلق في الاجسام والارواح قوى وطبائع مختلفه وجعل في كثير منها خواصا وكيفيات مؤثره
ولا يمكن لعاقل إنكار تأثير الارواح في الاجسام فإنه أمر مشاهد محسوس وانت ترى الوجه كيف يحمر حمره شديده إذا نظر إليه من يحتشمه ويستحي منه ويصفر صفره شديده عند نظر من يخافه إليه
وقد شاهد الناس من يسقم من النظر وتضعف قواه وهذا كله بواسطه تأثير الارواح ولشده ارتباطها بالعين ينسب الفعل إليهاوليست هي الفاعله وإنما التأثير للروح والأرواح مختلفة غي طبائعها وقواها وكيفيتها وخواصها
فروح الحاسد مؤذيه للمحسود أذى بينا
ولهذا أمر الله سبحانه وتعالى رسوله ان يستعيذ به من شره
وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية وهو أصل الإصابة بالعين فإن النفس الخبيثه الحاسده تتكيف بكيفية خبيثة وتقابل المحسود فتؤثر فيه بتلك الخاصية وأشبه الأشياء بهذا : الافعى
فإن السم كامن فيها بالقوه فإذا قابلت عدوها : انبعث منها قوة غضبية وتكيفت بكيفية خبيثة مؤذية
فمنها ما تشتد كيفيتها وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين
ومنها ما تؤثر في طمس البصر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في (الأبتر) و(ذي الطيفتين) من الحيات : (إنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل)
و التأثير : يكون تارة بالاتصال وتارة بالمقابلة وتارة بالرؤية وتارة بتوجه الروح نحو من يؤثر فيه وتارة بالأدعية والرقى والتعوذات وتارة بالوهم والتخيل
ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤيه بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره
وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤيه وهي سهام تخرج من نفس العائن فتصيب المعين تارة وتخطئه تارة
فإن صادفته مكشوفا لا وقايه له أثرت فيه ولا بد وإن صادقته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها
وأصله من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين وقد يعين الرجل نفسه وقد يعين بغير إرادته
الفرق بين العين والحسد :

1- الحاسد أعم من العائن فالعائن حاسد خاص
فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائن
ولذلك جاء ذكر الاستعاذة في سورة الفلق من الحاسد فإذا استعاذ المسلم من شر الحاسد : دخل فيه العائن وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته
2- الحسد : يتأتى عن الحقد والبغض وتمنى زوال النعمة
اما العين فيكون سببها الإعجاب و الاستعظام والاستحسان
3- الحسد والعين يشتركان في الأثر : حيث تسببان ضررا للمعين والمحسود ويختلفان في المصدر فمصدر الحسد تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود وتمني زوالها عنه
أما العائن ومصدره انقداح نظرة العين لذا فقد يصيب من لا يحسده : من جماد او حيوان أو زرع أو مال وربما أصابت عينه نفسه فرؤيته للشيء رؤية تعجب وتحديق مع تكيف نفسه بتلك الكيفية تؤثر في المعين
4- الحاسد : يمكن أن يحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه بينما العائن لا يعين إلا الموجود بالفعل
5- لا يحسد الإنسان نفسه ولا ماله ولكنه قد يعينهما
6- لا يقع الحسد إلا من نفس خبيثة حاقدة

ولكن العين قد تقع من رجل صالح من جهة إعجابه بالشيء دون إراده منه لزواله كما حدث من عامر بن ربيعة عندما أصاب سهل بن حنيف بعين برغم أن عمر رضي الله عنه من السابقين الى الاسلام بل ومن أهل بدر
وممن فرق بين الحسد والعين : ابن الجوزي وابن القيم وابن حجر والنووي وغيرهم - رحمهم الله جميعا -
ويستحب للمسلم إذا رأى شيئا فأعجبه أن يبرك عليه
بمعنى : أن يدعو بالبركة سواء كان هذا الشيء له أو لغيره لقول النبي صلى الله عليه وسلم
في حديث سهل بن حنيف : (ألا بركت عليه)
آي : دعاء بالبركة لأن هذا الدعاء يمنع تأثير العين
فيقول مثلا : (اللهم بارك فيه وبارك عليه)
الجن يعينون الإنس :

1- عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان ثم عين الإنس فلما نزلت المعوذتان اخذهما وترك ما سوى ذلك)
2- وعن امنا ام سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعه - بقعه سوداء - فقال : (استرقوا لها فإن بها النظرة) قال الفراء : وقوله : (سفعة)اي : نظرة من الجن
ومن هذين الحديثين يتبين لنا أن العين تقع من الجن كما تقع من الإنس ولذا يجب على المسلم أن يذكر اسم الله عندما يخلع ثوبه او ينظر في المرآة أو يقوم بأي عمل كي يدفع عن نفسه أذى الجن من عين او غيرها
كيف تقي نفسك من أعين الجن ؟
تقول : (بسم الله) إذا خلعت ثيابك فتستر بذلك نفسك عن أعين الجن الموجود حولك ودليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله)
علاج العين

هناك عدة طرق لعلاج العين أذكر منها :
الطريقه الاولى : اغتسال العائن :

إذا عرف العائن يؤمر بالاغتسال ثم يؤخذ الماء الذي اغتسل فيه ويصب على المحسود من خلفه فيبرأ بإذن الله تعالى
فعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال : اغتسل أبي سهل بن حنيف بالخرار فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعه ينظر إليه وكان سهل شديد البياض حسن الجلد فقال عامر : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة عذراء فوعك سهل مكانه واشتد وعكه فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوعكه فقيل له : ما يرفع رأسه فقال : (هل تتهمون له أحدا ؟)
قالوا : عامر بن ربيعة فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فتغيظ عليه فقال : (علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت اغتسل له) فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه من ورائه فبرأ سهل من ساعته)
واختلف في داخله الإزار :
فقيل : المراد موضعه من الجسد
وقيل : المراد مذاكيره
وقيل : المراد وركه إذ هو معقد الإزار
قال القاضي ابن العربي : الظاهر والأقوى بل الحق انه ما يلي الجسد من الإزار
صفة الاغتسال :
قال ابن شهاب الزهري رحمه الله تعالى :
الغسل الذي أدركنا علماءنا يصفونه : أن يؤتى الرجل العائن بقدح فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح
ثم يغسل وجهه في القدح
ثم يدخل يده اليسرى فيصب على كفه اليمنى في القدح
ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على كفه اليسرى صبة واحدة
ثم يدخل يده اليسرى فيصب على مرفقه الأيمن
ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأيسر
ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على قدمه اليمنى
ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على قدمه الأيسر
ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على ركبته اليمنى
ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على ركبته اليسرى
كل ذلك في قدح
ثم يدخل داخلة إزاره في القدح ولا يوضع القدح في الأرض فيصب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبة واحدة
مشروعية غسل العائن :
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم (العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا اغتسل أحدكم فليغتسل)
وعن عائشه رضي الله عنها قالت : (كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين)
ومن هذين الحديثين وغيرهما يؤخذ مشروعية الوضوء او الاغتسال من العائن للمعين
الطريقة الثانية :

تضع يدك على رأس المصاب وتقول : (بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يؤذيك ومن كل نفس او عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك)
الطريقه الثالثه :

تضع يدك على رأس المصاب وتقول : (بسم الله يبريك من كل داء يشفيك ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر كل ذي عين)
الطريقه الرابعه :

تضع يدك على رأس المصاب وتقول :(اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما)
الطريقه الخامسه :

تضع يدك على مكان الألم وترقية سور : (الإخلاص والفلق والناس)
نماذج عملية لعلاج العين


النموذج الأول : طفل رفض ثدي أمه
كنت في زيارة بعض الأقارب فذكروا لي ان طفلا عندهم قد رفض ثدي أمه منذ عدة ايام بعد ان كان يرضع رضاعة طبيعية
فقلت لهم : أحضروا الطفل فأحضروا فرقيته بالمعوذات وما تيسر من الأدعية الواردة ثم قلت لهم اذهبوا به الى أمه وجاءوا في الحال يبشرونني ان الطفل قد التقم ثدي أمه والفضل لله وحده
ولا حول ولا قوة إلا بالله

النموذج الثاني : صبي يتوقف عن الكلام
كان صبيا فصيحا نجيبا بارزا بين زملائه في المرحلة المتوسطة يتكلم باسمهم في المناسبات ويتحدث الى الناس في الحفلات وفي يوم توفى احد أبناء قريته فذهب هذا الصبي مع قبيلته للعزاء فحمد الله وأثنى عليه ثم ألقى على الناس موعظة بليغة فما أمسى تلك الليلة إلا أبكم لا يتكلم فجزع أبوه وذهب به الى المستشفى وقام الاطباء بإجراء التحليلات والاشعات اللازمة ولكن دون جدوى
فجاءني به فلما رأيته كادت الدموع ان تذرف من عيني - لأنني أعرفه بنشاطه الإسلامي في المدرسه- لولا أن تمالكت نفسي وسألته فقص أبوه القصه والولد صامت
فعلمت أن الولد أصيب بالعين فرقيته بالمعوذات ثم قرأت له على الماء رقية العين
وقلت لأبيه : يشرب من هذا الماء سبعة أيام ثم يأتيني
وبعد سبعه ايام جاءني الولد وقد سري عنه فأصبح فصيحا كعادته
فعلمته التحصينات التي يقولها في الصباح والمساء لكي تحصنه ضد العين
والحمد لله ولا قوة إلا بالله

النموذج الثالث : أمر عجيب
أما هذا الأمر فقد حدث في بيتنا
والأمر - باختصار - انه جاءني رجل وامرأة عجوز فدخل الرجل عندي في المجلس يحكي قصة أمه ودخلت العجوز عند أهلي ثم استدعتها فقرأت عليها ثم انصرفا
فنظرت في البيت : فإذا فيه (دود ابيض) كثير جدا فتعجبت من ذلك فقام اهلي بتنظيف البيت بالمكنسه ولكن سرعان ما ظهر الدود مرة أخرى في كل الغرف
فقلت لأهلي : تعالي نفكر في الأمر ماذا قالت لكي هذه العجوز ؟
قالت : كانت تنظر الى جوانب البيت وتطيل النظر لكن ما تتكلم بشيء
ففهمت انها عين - برغم ان بيتنا متواضع جدا - ولكن لعل هذه العجوز تعيش في البدو ولم تر الحضر قط
المهم احضرت ماء وتقرأ عليه رقية العين وقمت برشه في جوانب البيت فسرعان ما اختفى (الدود) وعاد البيت كما كان
والحمد لله الواحد الديان


التنقل السريع